The Ultimate Guide To تطوير الذات للمرأة

Wiki Article



والعادة الثالثة هي الذكاء الاجتماعي، عن المرأة ذات القلب الساحر، الذي يستحوذ على نواصي القلوب والعقول يحدثنا . العادة الرابعة هي التخطيط للحياة، كيف تسيطر المرأة على حياتها، وتضع البرامج والخطط لتحقيق أفضل النتائج، سؤال يجيبك عنه الكتاب . والعادة الخامسة والأخيرة هي إدارة الأولويات، عن الوقت وأهميته وطرق الاستفادة منه يحدثنا هاهنا . الكتاب مليء بالقصص المشوقة، والأمثلة المحفزة.

يقول الأديب والشاعر الأميركي رالف والدو إيمرسون، “الشّخص الوحيد المقدّر لك أن تصبحه هو الشّخص الذي تختار أن تصبحه”، قد يبدو الأمر معقّداً ولكن لا تقلق، فكل شخص يمتلك القوّة لجعل حياته أفضل.

خاص لـ”الجوهرة”

إنَّ تطوير الذات ليس مجرد هدف يتحقق؛ بل هو نمط حياة يعكس التزامنا الدائم بالتحسين والتطور الشخصي، وهو رحلة تستحق العناء، فتأثيره يمتد إلى كافة جوانب حياتنا؛ لذلك يعد الاستثمار في تطوير أنفسنا أفضل استثمار يمكن أن نقوم به؛ فلنجعل من تطوير الذات أولوية في حياتنا ونسعى جاهدين إلى تحقيق أعلى مستوى لأنفسنا.

لأن الخطط والأفكار الجيدة لا تكفي وحدها لتحقيق هدف ما بنجاح وإنما تحتاج أيضا للبدء في تنفيذها على أرض الواقع لتتحول من مجرد أفكار إلى نجاح ملموس قابل للتحديد والتقييم.

حدد دكتور فاروق، أهم الإرشادات المساهمة في الإجابة على سؤال كيف تتعرف المرأة على ذاتها لتستطيع تطويرها، على النحو التالي:

والتجارب والخبرات التي من شأنها أن تلهم النساء، وترفعهن أكثر على جميع المستويات وفي كل مجالات حياتهن

ترى نفسك بشكل أفضل، فالتنمية الذاتيّة تساعدك على تحديد رؤيتك وأهداف حياتك بشكل أوضح.

عندما تكون واثقاً من نفسك وتعرف قيمة ذاتك، فإنَّك تتمتَّع بثقة أكبر في التعامل مع الآخرين، وتكون قادراً على التواصل بوضوح وفاعلية، وبناء علاقات صحية ومثمرة مع الآخرين.

الأمر المثير للاهتمام في تطوير الذات أنه عبارة عن عمليات إلمام وتطوير لسلوكيات أو عادات معيّنة، من شأنها أن تغيّر في تفكيرك وممارستك للأشياء مقارنةً بالأشخاص العاديين، الأمر الذي سيساعدك بالضرور على استثمار وقتك بطريقة فعالة والسيطرة على النفس والمشاعر ومحاولة توجيهها للمنفعة.

المكتبة الإسلامية الكتب التقنية قصص و روايات قصص الأطفال كتب فلسفة صحة و طب

حيث يعتبر تعلُّم لغة جديدة من الطرق الرائعة لتطوير مهاراتك الشخصيّة، فهي تساعدك على تنمية قدراتك العقليّة وزيادة ذكائك، وتعزّز من فرصك المهنيّة فقد تستفيد منها للحصول على وظيفة معيّنة ترغب بها، كما قد تُكسبك العديد من الإمكانيات والفوائد الجيدة، فهي تُحسّن من صحة الدماغ، وتكسبك مهارات استماع أفضل وتحسّن انتباهك، وتزيد من خزينة معلوماتك، وقد تزيد من فرص سفرك للخارج وتعلّم أشياء جديدة، وتصبح أكثر أبداعاً.

لأن التأمل يساعد الكثير من الناس على تقليل الشعور بالتوتر والقلق وهو ما يساعد على زيادة القدرة على التركيز مما يزيد من القدرة على الإنتاج واكتساب المعروفة، وكذلك وضوح الرؤيا اتجاه ما تحتاج إلى تحقيقه أو القيام به، لذلك يمكن القول إن التأمل يمكنه أن يساعدك على التركيز على التنمية الذاتية وأهداف الشخصية بطريقة صحية وإيجابية وهادئة، كما يعد أيضا فرصة رائعة للحصول على استراحة من العمل أو وقت هادئ لنفسك للاسترخاء ولاستعادة طاقتك وقدرتك على التركيز.

ولذلك فإذا أردت تطوير مهاراتك أو الحصول على مهارة جديدة فأنت تحتاج حتماً لصقلها بخبرة عملية يستحيل معلومات إضافية الحصول عليها من دون التدريب بشكل منتظم ومستمر.

Report this wiki page